Senin, 26 Maret 2012

Proposal Skripsi Tafsir. B. Arab oleh: Muhammad Rizal

البـاب الأول
المقدمة

‌أ.         دوافع البحث
القرآن هو هدى للناس[1]، تحذيرا لجميع الإضاءة الطبيعية،[2] والنور للحياة البشرية[3]، هو أيضا مصدر إلهاما لا ينضب بمعنى (التقدم المحرز في العلوم[4] والتكنولوجيا[5]).
أجرى دور للحصول على معلومات أو مضمون المحتوى نفسه ، ولا سيما سورة العلق الأيات ( 5-1 ) الكتاب دراسة[6] لتفسير القرآن الكريم [7]، التي تحصل على الشرعية من القرآن نفسه.
 " هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ "[8]
وحلل الكاتب ومعالجة وتحليل البيانات وسيكون الهدف وبالتالي فإن النتائج لن تحيد عن هدفها الأصلية ومعرفة الأشياء من سورة العلق كما وردت وأرسلت الوحي أول ما نزل على رسول الله،[9] وهذا الصريحة والضمنية من الواضح بشكل متزايد حول هذه الدراسات التفسير مع اقتراب إلى العلم والتكنولوجية. في هذه دراسة التفسير أن الكاتب اختار العلماء المفسرين لتسهيل معالجة البيانات ليكون في الدقيقة وهم : القرطبي[10]، والمراغي[11]، وقريش شهاب[12]. وعلى هذا يدل على المفسر لديه تفسير مختلفة من كل نوع من التفاسير، ( بالمأثور و بالرأي). طريقة وأسلوب التفسير مع خلفية مختلفة في تفسير آيات القرآن عموما، وسورة العلق 5-1 معينة.
        بسبب خلافات في دراسة التفسير، وعملية كاتب، تحليل البيانات، ومن ثم جعل الاستنتاجات. العناوين في الاستئناف للكاتب لشامل، فتح الخطاب الجديد لتكون بمثابة المعارف العامة والدين سواء لا سيما أن هناك عناصر من معايير العلم لعلومه، فضلا عن العلوم في الآية، والذي يرد ضمنا. وهذا يحتاج إلى دراسة، مع نهج لتفسير الدراسات في العلوم قادر على تطوير القدرة على علم الكتاب خصوصا، ومؤلف كتاب عن الأمل في الدراسة أن تفسير سورة العلق الأيات 1-5 لفتح الحجاب من المجهول مع نهج العلم وذلك لتشجيع العلم الذي هو في خط تقدم العلم مع الدين والإسلام. المغادرين من التعرض المذكورة أعلاه ، فإن هذا البحث محاولة التوصل لتجد أن هناك في واحدة من آيات القرآن الكريم ، مع دراسة بعنوان :" العلوم والتكنولوجيا في سورة العلق ( الايات : 1 - 5) دراسة موضوعية تحليلية "
‌ب.      حدود البحث
من المناقشة الواردة أعلاه، هناك قضايا هامة تسير كشف في هذه الدراسة، وهي :
1.   كيف آراء العلماء حول تفسير سورة العلق الآيات ( 5-1 ) دراسة علمية موضوعية ؟
2.   ووفقا للدراسة سورة العلق الآيات ( 5-1 ) نهج العلم والعلوم ، وعما إذا كانت كلمة اقرأ، علقة, والقلم يحتوي على عناصر من العلم والمعرفة؟
3.   ما يمكن أن يكون حل الباحثين في إجراء دراسة بحثية ، تفسير سورة العلق الآيات 5-1 القاعدة؟
لجعل تفسير الآية ثم ربطه مع العلم والعلوم تبين لتوفير عمق إضافي من المعارف للكتاب والقراء ، وخاصة في العام. أن أول الوحي ينزل جوهر ليس لدراسة والقراءة والمعارف العلم فقط، أو لمجرد العلم، بل لزايدة العلم الذي تم هناك ، ويجب أن توضع.
‌ج.       أهداف البحث وفوائده
     استنادا إلى حدود البحث أعلاه ، والأهداف التي ينبغي تحقيقها هي كما يلي :
1.   للحصول على صورة واضحة المفسر الرأي حول الآية.
2.   للحصول على صورة واضحة عن العلم والعلوم من سورة العلق الأيات ( 5 - 1 ) في حين أن الفوائد التي يمكن تحقيقها على النحو التالي :
1.   يجري التبرعات لأولئك الذين في حاجة إليها.
2.   إضافة نظرة ثاقبة المؤلف من مختلف أساليب التعلم.
3.   إضافة إلى مكتبة وزارة الخزانة مرجع الجامعة الإسلامية شمطرة الشمالية.
‌د.        مصطلحات البحث
لتيسير فهم وتأكد لتجنب سوء الفهم حول هذا الكتاب ، فإنه في حاجة الى تأكيد لهذا المصطلح على النحو التالي :
1.   تفسير الدراسات
2.   سورة العلق الأيات (5-1) العلم والتكنولوجيا
3.   كلمة علقة
4.   كلمة القلم
و‌.       الدراسات السابقة
وقد أجريت الدراسات على آيات من القرآن تتعلق العلم والعلوم ، ولا سيما من جانب شخصيات بارزة ، سواء الشخصيات التي يتقن العلوم ككل فضلا عن طبيعة التخصص.     يكثر المفسر أن يناقش هذه المسألة التفصيل، ولكن لا يزال قليلا حتى موجودة بعد أن تعالج على وجه التحديد في سورة العلق الآيات 5-1. ومن بينهم  القرطبي، والمراغي. أما المفسرين المعاصر في تفسيره للآية، ويحلل الكاتب قريش شهاب فى تفسيره المصباح. مع اقتراب العلم والعلوم، والآية يحتوي على عناصر العلم والعلوم.
ي‌.  منهج البحث
 في اشارة الى الدراسة المشار إليها أعلاه، والكتاب استخدام العديد من الطرق التي هي ذات الصلة لتقديم الدعم في مجال جمع البيانات والتحليل المطلوب في كتابة الرسالة.
أ‌أ‌.       إجراءات البحث :
في اشارة الى الدراسة المشار إليها أعلاه، والكتاب استخدام العديد من الطرق التي هي ذات الصلة لتقديم الدعم في مجال جمع البيانات والتحليل المطلوب في كتابة الرسالة.
الأساليب المطبقة :
1.   أساليب جمع البيانات في كتابة هذا المقال المؤلف يستخدم أساليب البحث في المكتبة ( مكتبة البحوث ), وهذا هو من خلال جمع البيانات أو المواد ذات الصلة بموضوع النقاش والمشاكل ، والتي كانت مأخوذة من مصادر الأدب، في هذه الحالة هناك ثلاثة مصادر، وهي:
·       المصدر الرئيسي
المصادر الأولية هي المصادر التي توفر البيانات مباشرة من جهة والعشرين أو المصدر الأصلي. في هذه الأطروحة هو المصدر الأساسي هو القرآن والتفسير.
·       المصدر الثانوي
والمصادر الثانوية هي المصادر التي توفر البيانات التي لم يتم الحصول على موارد أخرى من المصادر الرئيسية. في هذه الأطروحة فالمصادر الثانوية هي  الكتب المتعلقة  للبحث عن خطاب سورة العلق الأيات (5-1) 
·       المصدر العالي
·       والمصادر العالية هي المصادر التي أخذت من الكتب الأخرى بالإضافة إلى مصادر أولية ومصادر ثانوية تكون دعائم البحث, وهي التى تتعلق بمشكلة البحث وموضوعه. وعلاوة على ذلك، لإعطاء تفسير أو تأويل الآية، من خـلال طريقة دراسة الكتـاب ( البحث في المكتبة )، فالخطوة هي القراءة والفهم ودراسة الكتب المتعلقة للبحث من المصادر، ثم التحليل عنها.
2.   توثيق المادة العلمية
من أجل الحصول على إجابات من بعض المشاكل المذكورة أعلاه ، فإن الكاتب يستخدم الأسلوب التحليلي. و وثق الكاتب المادة العلمية بالأسالب التحليلية مع الخطوات, وهي  :
·       وصف العلاقة والمناسبة  بين آية واحدة بالأخرى، والسورة هكذا.
·       شرح أسباب النزول وما فيه من الأحوال.
·       شرح غريب الألفاظ والمصطلحات وضبطها بالشكل.
·       وصف المحتوى العام للآية والمعنى.
·       وصف العناصر بعرض القراءات والفصاحة والبلاغة ة والإعجاز.
·       شرح القانون التي يمكن استخلاصها من الآية يتم مناقشتها ، وخاصة إذا واحد يفسر الآيات هي الآمر بأحكام الآيات
·       شرح معنى ونية شخصية 'الواردة في الفقرة المعنية. كوسيلة لدعم العودة والمعلقين تأخذ المعلومات من غيرها من الآيات ، الأحاديث النبوية وآراء المجتهدين من الصحابة والتابعيين الأصدقاء.
‌ه.        خطة البحث
يرتب الكاتب هذا البحث إلى خمسة ابواب تشتمل على عدة فصول فيما يلي:
الباب الأول :  مقدمة
وتشمل على: دوافع البحث وحدود البحث وأهداف البحث وفوائده ومصطلحات البحث ودراسات ســابقة ومنهج البحث وإجراءات البحث  وخطة البحث.
البـاب الثاني : تفسير سورة العلق ( الأيات 5-1 ) تفسيرا إجماليا، يتضمن على أهداف عامة للسورة وسبب تسمية ومعاني المفردات ومكة أم مدنية ومناسبات.
البـاب الثالث:  مصطلحات الموضوع
                يغطي التفاهم والأساس والغرض من العلوم والعلوم في الإسلام والتكنولجيا.
البـاب الرابع:  " العلوم والتكنولوجيا في سورة العلق (الايات : 1-5) دراسة موضوعية تحليلية "
الباب الخامس : خاتمه تتكون من الاستنتاجات والاقتراحات ويليها سيرة ذاتية، وفهرس المراجع والمصادر.


[1]  سورة البقرة (2) : 2
[2]  سورة التكوير (81) : 27
[3]  سورة النساء (4) : 174
[4] Prof. DR. H. Mahmud Yunus, Kamus Arab Indonesia, (Jakarta : PT  Hidakarya Agung, 1989), hl. 277.
كلمة علم أصله من كلمة علم – يعلم – علما, معناه يعرف
 Jhon M, Echlos dan Hassan Shadily, Kamus Inggris Indonesia, ( Jakarta : PT Gramedia Pustaka Umum, 1975), hl. 504.
 ( Alex, M.A, Kamus Ilmiah : Politik, Ekonomi, Budaya, Agama,  ( Surabaya : PT Karya Harapan, 2005), hl. 577. )
كلمة التكنولوجيا معناه :علم معرفة الحقيقية والمنهجية الموضوعية والتي يمكن أن يبحثها
[5] Drs. Didin Syafruddin, M.A, Ensklopedi Tematis Dunia Islam, ( Jakarta : PT Ichtiar Baru Van   Hoeve,2005),hal.35.
[6] Widodo, Amd, Kamus Ilmiah Populer : Ejaan yang Disempurnakan,hl.697
 دراسة : وسائل التعلم والتعليم، والتحقيق، وهو مكان للتعلم
[7] WJS, Poerwadarminta, Kamus Besar Bahasa Indonesia, (Jakarta : Balai Pustaka, 1976), hl.649.
التفسير هو الفهم والتفسير، (عبارة تعني وهلم جرا)، والسبب، ونقد، والتعليق
[8]  سورة ال عمران (3) : 7
[9] Syaikh Shafiyyurahman Al-Mubarakfury, Sirah Nabawiyah, terjm : Kathur    Suhardi (Jakarta : Pustaka Al kautsar,2007), hl.57-63
[10]  أبى عبد الله محمد بن أحمد الأنصري القرطبي, الجامع الأحكام القران, الجزء العاشر,( بيروت - لبنان : دار الكتب العلمية، 1408هـ/1988م  )، ص.80 - 86
[11]  أحمد مسطفى المراغي, تفسير المراغي, المجلد العاشر, ( بيروت – لبنان : دار الفكر, 1421هـ / 2001 م) ، ص. 354 - 356
[12]  M.Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah Pesan,kesan dan keserasian al-Qur’an, vol.15,(Jakarta : Lentera Hati,2002)  hl.392-401.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar